برمجيات يحيى الشكري :::::: PM برمجيات يحيى الشكري ::::::  PM
برمجيات يحيى الشكري pm
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

اكتب تعليقك

كيف اعمل مشروع منتج ورابح . بدون راس مال . للمبتدئين

 


كيف اعمل مشروع منتج ورابح .  بدون راس مال . للمبتدئين



هناك العديد من  المشاريع الغير منتشرة  بين الناس والتي في الواقع تعتبر مصدر دخل جيد للكثير من الأشخاص، 

ولكن هل خطر ببالك يوما وفكرت  في انشاء مشروعك الخاص ولكنك لم تجد رأس المال الكافي لذلك؟ 

هل فكرت يوما ما في أي مشروع  او عمل يمكنك ربح المال منه؟

في هذا المقال سوف اقدم لك مجموعة من المشاريع التي يمكنك البدء بها والتي لا تحتاج الى محل أو مكان معروف على الواقع  لكي تتمكن من العمل من خلالها، 

حيث أن هذه المشاريع لا تحتاج الى رأس مال نهائيا  ولا تحتاج ايضا الى انشاء متجر، ولكنها تحتاج الى قليلا من الصبر والجهد والمثابرة بعد التوكل على الله.

ولكن قبل أن ابدأ لازم انبهك الى بعض الامور التي يقع بها الكثير من الأشخاص الذين يبحثون عن عمل ثابت خاص بهم،

 ومن هذه الامور والعوامل هي السبب الرئيسي في فشلهم وتركهم لتلك الأفكار التي تبنوها في البداية، كما سوف اطرح لك بعض الأمثلة لعلها تكون حافزا لك باذن الله تعاللى  للبدء في انشاء مشروعك الخاص.

نصائح قبل التفكير في انشاء مشروعك المنزلي والاول 

  1. لا تصدق ابدا ان هناك مشروع يدخل ذهب بدون رأس مال، فجميع الاعمال التي يمكنك البدء بها بحاجة الى رأس مال ولو بسيط خاصة في البداية، ثم تقوم انت بتطويرها وتسيعها حسب الخبرة التي سوف تكتسبها وحسب الصبر والجهد الذي سوف تبذله.
  2. لا تخبر احدا من الاشخاص عن مشروعك في البداية، واستعن بالله تعالى  وابدأ بعملك وكأنها هواية تحب عملها حتى لا تمل منه بعد قليل واعمل بكل جد ولا تتهاون.
  3. فكر في الأشخاص الذين يوما ما  نجحوا وتفوقو في مشاريعهم، وتأكد انهم تعبوا وسهروا وجدو وجتهدو  وصبروا حتى وصلوا الى ما هم عليه الآن ن الراحة .
  4. لا تستهين بأي فكرة تخطر في بالك، كل شي لة قيمة يعتبر عمل وان كان صغيرا ولا تستخف بأي مشروع بيتي مهما كان الامر .
  5. ابتعد عن الشوشال ميديا (وسائل التواصل الاجتماعي) قدر الامكان، لأنها مضيعة للوقت والجهد ولن تنجز شيئا طالما انك منغمس في تلك المواقع بدون فائدة وهذه افضل نصيحة اعمل بها .
  6. تذكر ان مالك شركة ابل بدأ مشروعه من متجر صغير جدا لم يكن يتوقع ولا بأي شكل من الأشكال انه في يوما ما  سوف يصل الى ما وصل اليه الآن ......
  7. الدكتور ابراهيم الفقي (رحمه الله) عمل لسنوات كثيرة وعديدة  في غسل الصحون وتنظيف الشوارع ومن ثم طرد من وظيفته اكثر من مرة ومرتين وثلاث مرات ، ولكنه وصل في نهاية المطاف الى حلمة  الى ان اصبح مالك لأكبر الفنادق في العالم رحمة الله وغفر لة .
  8. فكر في الامور التي يمكنك عملها بإتقان أو انها تحتاج الى تطوير عن طريق عمل دراسة عنها ومعرفة حيثياتها، وقم بتدوينها والعمل بها ، ثم قم ابدأ بترتيبها حسب الامكانيات المتوفرة لديك.

افكار مشاريع من المنزل لا  تكلفك راس مال ولا شهادة 

  • تعليم اللغات مثلا 

إذا كنت تتقن واحدة من اللغات خاصة اللغة الانجليزية، فيمكنك البدء مباشرة في اعطاء دروس خاصة للطلاب الذي يسكنون في منطقتك او قريتك.

 حتى ولو كان الاجر بسيطا في البداية وحتى وان كان مجانا في البدايىة ومن ثم يكون ربحيا ولكن نجاح طلابك سوف يكون من نجاحك وهذا سوف يرفع من رصيدك عند الاهالي وبالتالي سوف تتحسن شعبيتك تدريجيا، كما يمكنك  تعلم اللغة الانجليزية  إذا اردت ذلك.

  • حضانة اطفال

يمكنك تخصيص مكان او غرفة من غرف منزلك واخبار جيرانك واقاربك بانه باستطاعتك  الاهتمام بأطفالهم خلال وقت دوامهم او اعمالهم خارج البيت  مقابل مبلغ مادي معين، ومن ثم بعد ان يتحسن وضعك المادي قم بتوسعة المشروع  اكثر واكثر واستقبل عدد اكبر من الأطفال ونمي مشروعك .

  • وسيط على الانترنت(مواقع التواصل الاجتماعي)

هناك الكثير من مواقع التسوق التي اصبحت منتشرة بشكل كبير بين الناس ويعرف عنها معضم الاشخاص ، وهذه فرصة كبيرة لك لتكون وسيطا لشراء تلك المنتجات وبيعها للأشخاص الذين لا يملكون بطاقة بنكية او انهم لا يحبون التعامل في امور الشراء عبر الانترنت

وهذا الامر أيضا ليس بحاجة الى راس مال، انه مجانا وغير مكلف حيث يمكنك ان تكون وسيطا للشراء من تلك المواقع ثم بيعها للأشخاص الذين يريدونها للاستخدام او الاستهلاك.

  • الاستثمار والمتاجرة في الحيوانات المنزلية

إذا كان مكان سكنك يسمح لك بتربية الدواجن مثلا اوالأرانب او اي حيوانات اخرى اوالطيور فإن هذا المشروع من افضل المشاريع التي لا تحتاج الى راس مال أو شهادة ويمكنك تطبيقها من المنزل بكل سهولة ويسر، كما الربح الذي سوف تحققه منها جيد  ولة عوائد .

  • صناعة الشمع مثلا

هل تعلم ان هذا المشروع يعتبر من ارخص المشاريع التي يمكنك البدء بها؟ 

حيث انه لا يحتاج منك الى مشاهدة بعض الفيديوهات حتى او المتابعة لكي تتقن العمل التي تتحدث عن طريقة صناعة الشمع ثم البدء في تصنيع الشمع في منزلك وعرضه على مواقع التواصل الاجتماعي للبدء في بيعها، فهناك عدد كبير جدا من الأشخاص يعتمون بالشموع لا وبل يبحثون عنها باستمرار في مواقع التواصل الاجتماعي .

  • التجارة مع المواقع الأجنبية بالتدوين او البرمجة او التصميم مثلا

هل تعلم انه يمكنك بيع قطعة من البسكويت في بلدك ثمنها لا يتجاوز الدولار بعشرة دولارات احيانا على احد المواقع الأجنبية مثل eBay؟ 

لا تستغرب من ذلك فأنا اعرف عدد كبير من الأشخاص يقومون ببيع السكاكر والقرطاسية التي تكون جميلة المنظر ورائعة اللون على تلك المواقع بعشرات الدولارات، وأيضا يمكنك بيع الملابس والإكسسوار القديمة اوي شي استهلاكي وملفت للنضر كالزينة وغيرها .

  • مشاهدة الاعلانات من جوجل ومن بعض المواقع الاخرى

هناك العديد من  طرق الربح من مشاهدة الاعلانات على جوجل   التي تحدثت لك عنها في مقال منفصل وضحت لك به كل الطرق التي سوف تساعدك في ذلك، فمثل هذه المشاريع لا تحتاج منك الى ان تقوم من فراشك حتى، ويمكنك تطبيقها من المنزل بكل سهولة ويسر .

  • العمل من التطبيقات ايضا 

أيضا هذا الامر كنت قد تحدثت لك عنه بالتفصيل في  قسم الربح من الانترنت  الذي سوف يعطيك مئات الأفكار في جمع وكسب المال عن طريق الانترنت،

 انصحك بقراءة مقالنا عن  كيفية الربح من التطبيقات مستقبلا انشاللة تعالى   .

  • مواقع التواصل الاجتماعي او الشوشال ميديا

لا شك اننا الآن نعيش في زمن التقنية والهاتف والكمبيوتر ، حيث ان الربح من منصات السوشال ميديا اصبح متاحا ولجميع الناس وبطريقة اسهل من قبل بكثير، حيث يمكنك  الربح من التيك توك مثلا  أو البدء في  الربح من فيس بوك مثلا  إذا اتبعت الخطوات الصحيحة  لتكون أحد مشاهير تيك توك  على سبيل المثال، فهناك الكثير من المشاهير بدأوا حياتهم لا يملكون شيئا ابدا واللة وهم الآن من الأثرياء والاغنياء.

  • مشروع كتابة المحتوى والمقالات الاحترافية 

هذه أيضا فكرة ممتازة وجيدة مشروع من البيت بدون رأس مال ولا تحتاج شهادة علمية حيث ان كل ما تحتاجه هو هاتفك الذكي أو الكمبيوتر: ثم اخذ جولة في الانترنت عن طريقة كتابة المقالات وتعلمها،

ومن ثم  بعد ذلك ابحث عن “كتابة محتوى” على مجموعات الفيس بوك وابدأ بالعمل مع المدونات مقابل مبلغ مادي يتم الاتفاق عليه بينك وبين اصحاب تلك المدونات على الانترنت .

  • مشروع تنظيم الرحلات والسفريات 

هذا المشروع لا يحتاج منك الى دفع مالاولا حتى  دولار واحدا كل ماعليك  القيام بعمل أكثر من جدول رحلات سياحية داخل بلدك.

ثم نشر هذه الجداول بين اقاربك واصدقائك ومحبيك وتدعوهم للمشاركة، وانت بدورك سوف تكون مسؤولا عن ادارة التنظيم وتجهيز جميع الأمور والاشياء المتعلقة بتلك الرحلة من مواصلات وسكن وغير ذالك .

  • جمع زيوت الطهي

هل تعلم ان هذا المشروع من المشاريع الغير معروفة؟ 

لأن كل ما تحتاجه هو الاتفاق مع مصانع الصابون على انك سوف تقوم بتزويدهم بالكميات التي يحتاجونها من الزيوت النباتية لتصنيع الصابون، ثم البدء بجمع الزيت المنزلي وبيعه لتلك المنشات والمصانع .

  • العمل مع تطبيقات التوصيل الاجتماعي

يمكنك أيضا العمل مع المطاعم والتوصيل وتطبيقات توصيل الطعام والملابس والاغراض وغيرها وبذلك سوف تتمكن من الحصول على دخل شهري ومربح مقابل ذلك العمل الذي تقوم بة.

  • قناة على اليوتيوب مثلا

لا شك ان تعرف العديد من القنوات على موقع اليوتيوب التي حققت نجاحا باهرا جدا جدا مقابل نشرهم لمحتوى جيد لا يحتاج الى تفكير ولا الى دراسة ولا حتى الى رأس مال تقريبا .

 مثلا يمكنك عمل منطقة العاب في منزلك وتصوير اطفالك او اصدقائك  ورفع تلك الفيديوهات على اليوتيوب بشكل مستمريوميا .

  • ترجمة المقالات والمواضيع 

أيضا يمكنك ترجمة النصوص والمواضيع والمقالات للأشخاص الذين يطلبون ذلك مقابل مبلغ مادي معين يتم الاتفاق عليه فيما بينكم.

 حيث ان هناك الكثير من  مواقع الخدمات  التي يمكنك الاستفادة منها في هذا الامر، ويمكنك ايضا الاستعانة  ببرامج الترجمة  ليسهل عليك عملك بطريقة احترافية .

  • تعليم الطبخ والاتقان فية 

إذا كنت تتقن الطبخ أو احد الأمور التي تتعلق بالمطبخ يمكنك البدء مباشرة في تحقيق الربح منها، وذلك عن طريق تصوير طريقة تحضير الاطباق الذي سوف تتناولها او تعمل بها  وبذلك لن يكلفك ذلك إلا قليلا من الجهد في  التصوير مثلا والمونتاج  ثم انشاء صفحة خاصة بك والبدء في نشر تلك المقاطع والفيديو .

  • مشروع تعبئة التوابل وتغليفها وبيعها 

يمكنك البدء في شراء واعادة تعبئة توابل وبهارات الطعام مثلا واعادة تعبئتها وتغليفها ثم اعادة بيعها لأقاربك او اصدقائك أو عرضها على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج والبيع .

....................................................................................................

أخيرا اتمنى ان أكون قد وفقت في تقديم شرح كامل ومسهل ومبسط عن بعض افكار المشاريع المنزلية التي لا تكلفك راس مال كثير وربما لاتكلف نهائيا ، وانصحك ان تبدأ في أي مشروع منها او أي عمل تجد نفسك محبا له وسوف تتوفق فية باذن الله تعالى ، 

ومن ثم اكتب لنا في التعليقات بعض المشاريع الأخرى التي من الممكن ان يستقيد بها انا او غيرك.

وفقك الله......

عن الكاتب

برمجيات يحيى الشكريPM

التعليقات


اتصل بنا

انا يحيى الشكري الوصابي) إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاوراا) ...

المتابعون

جميع الحقوق محفوظة

برمجيات يحيى الشكري :::::: PM