برمجيات يحيى الشكري :::::: PM برمجيات يحيى الشكري ::::::  PM
برمجيات يحيى الشكري pm
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...

اكتب تعليقك

المزيج التسويقي

شرح عناصر المزيج التسويقي بالأمثلة العملية وبشكل مبسط

  • شرح عناصر المزيج التسويقي بالأمثلة العملية وبشكل مبسط

  • يعتبر المزيج التسويقي أحد أهم المفاهيم الرئيسة المكونة لعلم التسويق وقد تم استخدام هذا المصطلح منذ سنة 1960م بعد مروره بعدة مراحل ، وأصبح له 7 عناصر مكونة لهذا المزيج تبدأ كلها بحرف
  • يعرف المزيج التسويقي بأنه الأدوات( عناصر المزيج التسويقي) المستخدمة من الشركة للتسويق عن طريقها بغرض الوصول المستمر إلى أهداف التسويق داخل السوق المستهدف.

  • اقرأ أيضًا عناصر المزيج التسويقي الأربعة
  • عناصر المزيج التسويقي الرباعي
  • للتعرف على شرح عناصر المزيج التسويقي بالأمثلة العملية وبشكل مبسط فعناصر المزيج التسويقي ودورها في عمل الكثير من الخطط المناسبة لبعض المنتجات فلابُد عند التعرف على أي منتج أن نكون على علم بالسعر والمنتج والمكان والإشهار ، وشرح ذلك كالتالي 
  • 1- عنصر السعر
  •  من خلالها نستطيع التعرف على المشاكل التي تواجه المنتج ، يتحدد السعر على حسب نوع المتجر الذي سيتم العرض عليه ومن خلاله يتم التقييم الفعلي للسعر عن طريق نسبة إقبال المشترين على الشراء لهذا المنتج. 
  • لتحديد سعر المنتج يحسب( هامش الربح التسعيرة المنافسة) وهذا يكون في التأجير والتمويل والخصومات ، 
  • توجد بعض العوامل التي من خلالها نستطيع تحديد السعر وهي كالآتي
  •  المنتجات الموجودة في الأسواق المنافسة لمنتجك. 
  • إجمالي مبالغ المواد الأولية والأيدي العاملة والإنتاج.
  •  تقدير القيمة والعائد الذي يحققه للمشتري. 
  • عوامل تقلبات الأسواق( أوقات الاحتفال – المناطق الجغرافية – مشترين بطلبات خاصة). 

  • 2- عنصر الخدمة 
  • يمكن التعرف على الخدمة أو المنتج المقدم لتلبية رغبات مجموعة معينة من الأشخاص وقد يكون المنتج المباع هو خدمة أو سلعة ، تراعي الشركات المنتجة ما يرغبه المشتري لتحقيق كافة توقعاته. 
  • يتم في هذه المرحلة دراسة مواصفات المنتج العامة ، لذا يجب أن يراعى في المنتج( الشكل ، اللون ، المقاس ، التغليف ، الاسم) ، توجد هناك مجموعة من التفاصيل المطلوب ذكرها عن المنتج تكون كالتالي

  •  مميزات منتجك عن باقي منتجات المنافسين. 
  • قدرات منتجك على تقديم خدمة للمشترين.
  •  أسلوب منتجك في تلبية رغبات المشترين. 
  • توضيح طرق الاستعمال والاستفادة من المنتج. تفصيل أمر المنتج( اسمه – شكله – مداه). 

  • 3- عنصر المكان 
  • تختص هذه المرحلة بالتعرف على طرق التوزيع المختلفة الخاصة بالمنتج مع طرق التقديم المختلفة للمنتج والتي تتكون من( حقوق الامتياز ، التوزيع الاختياري ، التوزيع الحصري ، التوزيع المكثف). 
  • يتم التقييم على حسب هذه العناصر ، ويتم اختيار نوع المتجر المعروض عليه المنتج بما يتناسب معها ، ثم يتم تحديد بعض الأسئلة للمساعدة على اختيار المكان المناسب ، وتكون كالآتي 
  • ما هي الجوانب التي نستطيع عملها عند كل قناة للحصول على إيجابية في النتائج ؟ 
  • ما هي النقاط التي يجب مراعاتها للحصول على زيادة في معدلات الإنتاج ؟ 
  • هل يتطلب الأمر زيادة عدد الموظفين في قسم البيع ؟ 
  • ما هي الأدوات التي يمكن من خلالها توزيع المنتج ؟ 
  • ما هي المعدات المطلوبة لزيادة أعداد المنتج في الأسواق ؟
  •  4- عنصر الترويج
  •  يتم عن طريق هذه المرحلة تحديد كل ما يخص المنتج والقيام بعملية الإشهار والترويج له ، فبعد انتهاء عمليتي الإنتاج وتحديد السعر تأتي هذه العملية التي يتم من خلالها خلق فرص ترويجية لجذب المشتري للقيام بشراء المنتج المقدم منهم. تتعدد طرق الترويج للمنتجات سواء عن طريق التعاقد مع( مؤسسات عمليات البيع المباشر – وكالات العلاقات العامة) أو عن طريق الطرق التقليدية للتسويق( التليفزيون – الصحف – المواقع الإلكترونية – المجلات) ، 

  • توجد بعض الطرق للمساعدة في عملية الترويج وهي كالتالي
  •  اكتشاف نقاط الضعف عن طريق مراقبة المنافسين ومحاولة تداركها. 
  • إيجاد الأوقات المناسبة للترويج عن المنتج من خلالها( المناسبات – المواسم).
  •  تحديد الوسائل التي يتم من خلالها الترويج( وسائل تواصل وهي الأفضل – إعلانات). 
  • البحث عن المحتويات التي تساعد على تقديم الأعمال بصورة أفضل( نص – صورة – فيديو). 
  • وضع خطط ترويجية معتمدة على أفكار ابتكارية جيدة غير مسبوقة عند المنافسين. 

  • لوضع خطة تسويق ناجحة لوضع خطة تسويق ناجحة 100 يجب أن تكون مرنة تحسبا لاي تغييرات في السوق أو اي مخاطر فجائية. 
  • لأن كلما كانت خطة التسويق الخاصة بك مرنة كلما يسهل تطويرها. حيث ستسطيع تغيير اي عنصر فيها طبقا لتغيرات السوق في المستقبل. وذلك بما يناسب اهدافك الخاصة. وسوف أشرح لك الان مكونات الخطة التسويقية اجعل لك جمهور محدد persona 
  • ركز علي فئة محددة من الجمهور طبقا لما يناسب مشروعك أو منتجك. 
  • فمثلا اذا كنت ستسوق أ, تقوم باعداد خطة تسويق لمتجر الكتروني خاص بمستحضرات التجميل. فان الفئة المستهدفة ستكون هي النساء.
  • أما اذا كنت تسوق لجامعة فانك ستسهدف الشباب المقبلين علي الدراسة في عمر 19 سنه الي 25 سنه وهكذا بما يتناسب مع مشروعك أو منتجك الخاص.
  • وعلي سبيل المثال.
  • اذا كانت الخطة للجيم فستكون الفئة المستهدفة من الرجال اكثر من النساء. تحديد سوقك المستهدف يجب عليك كما ذكرنا ان تحدد السوق المستهدف لمشروعك. حدد المنطقة او المكان الذي ستسوق لمنتجك فيه. فمثلا اذا كنت تسوق لصيدلية أو مستشفي في مصر فيجب عليك أن تختار سكان مصر وهكذا وكما أقول لك دائما ياعزيزي القاريء. تذكر( أذهب حيث يذهب جمهورك)
  • الطريقة المناسبة لعرض منتجك ركز في خطتك علي أن تبرز مميزات مشروعك.
  • وأن تعرض منتجك أو خدمتك بشكل مختلف ومميز لاظهار جودتها وتميزها عن المنافسين لك. كما يجب أن تراعي سعر المنتج بحيث يكون أقل من منافسينك.

  • شرح مميزات المنتج عن غيرة
  • كلنا نعرف أن العميل عندما يريد شراء منتج ما فأن اول شىء يقوم به هو البحث علي شبكة الانترنت. وبعدها يبدأ في المقارنة بين مختلف الشركات سواء من حيث السعر أو الجوده وغيرها. وبعدها يتخذ العميل قرار الشراء. وبالتالي لابد أن تركز خطتك كما وضحنا سابقا علي عرض مميزات مشروعك للجمهور.
  • وبالتالي يختارة العميل لانه مميز عن غيرة في السوق.
  • ويمكنك فعل ذلك من خلال دراسة السوق أولا وبعدها نبدأ بتحديد مميزات منتجنا أو خدمتنا أو مشروعنا بشكل كامل. وبعدها نبدأ التركيز علي نقط الضعف عند المنافسين وتغطيتها في منتجنا.
  • وبعدها نقوم بعرض منتجنا بقوة في السوق.
  • فيكون مختلف عن كل الموجودين بالسوق.
  • وبذلك تجذب اليك أكبر عدد من العملاء. لمشاهدة الشرح بالفيديو اضغط هنا قناتي يوتيوب/ برمجيات يحيى الشكري PM دراسة المزيج التسويقي. وعناصر المزيج التسويق وأهميته في علم التسويق.

  • - يوتيوب الفيديو
  • لمشاهدة الشرح بالفيديو اضغط هنا  قناتي يوتيوب / برمجيات يحيى الشكري PM

الفيديو





عن الكاتب

برمجيات يحيى الشكريPM

التعليقات


اتصل بنا

انا يحيى الشكري الوصابي) إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاوراا) ...

المتابعون

جميع الحقوق محفوظة

برمجيات يحيى الشكري :::::: PM